أبرزها الترطيب.. عادات يجب ممارستها قبل تناول القهوة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

يبدأ الكثيرون نهارهم بتناول فنجان من القهوة، لكن الخبراء يحذرون من ضرر القيام بهذا أول شيء عند الاستيقاظ، وقدموا خمس خطوات يجب القيام بها قبل تناول المشروب المفضل.

قال خبراء التغذية، إن تأخير جرعة الكافيين المبكرة يمكن أن يعزز مستويات الطاقة لديك ويحسن صحتك العامة، وأضاف الخبراء أن دعم روتين القهوة الصباحي الخاص بك ببعض الممارسات الذكية يمكن أن يغير قواعد اللعبة من أجل رفاهيتك بشكل عام.

وذكر خبراء التغذية أن تناول القهوة على معدة فارغة يمكن أن يدفع جسمك إلى وضع الضغط العالي، ويمكن بعد ذلك إطلاق هرمونات مثل الأدرينالين والكورتيزول، والتي تسبب استجابة مفرطة التحفيز.

ولحسن الحظ، هناك خمس طرق لمكافحة هذا:

الترطيب

ينصح خبراء التغذية أولا بشرب الكثير من الماء قبل تناول كوب القهوة، ويوصي الخبراء بأن يكون الماء في درجة حرارة الغرفة، مشيرة إلى أن إضافة عصير الليمون يمكن أن يساعد على الهضم.

المغذيات

تتمثل النصيحة الثانية في أن تبدأ اليوم بوجبة مليئة بالألياف والبروتين لموازنة مستويات السكر في الدم، وأكد خبراء التغذية بإنة يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى حدوث الالتهابات ويجعلنا نواجه سكر الدم المرتفع لبقية اليوم، ما يؤدي إلى انخفاض إمدادات الطاقة لدينا، واقترح الخبراء بتناول بذور الشيا أو الخضروات والفواكه على الإفطار.

التمرين

على الرغم من المخاطر، يشرب بعض الأشخاص القهوة قبل التوجه إلى صالة الألعاب الرياضية لأنها قد تجعل ممارسة الرياضة أقل صعوبة، لكن الخبراء يزعمون أن هذا قد يثير القلق ويجعلك ترتجف أثناء التمرين،وينصح خبراء التغذية بممارسة النشاط البدني قبل شرب القهوة، وجعلها علاجا بعد صالة الألعاب الرياضية،وأكد الخبراء انه في غضون الساعات الأولى من الاستيقاظ، ترتفع مستويات الكورتيزول لدينا بشكل مثالي وتنخفض بشكل حاد في استجابة تُعرف باسم استجابة إيقاظ الكورتيزول لدينا، وهذا الارتفاع والانخفاض في هرمون الكورتيزول يمثل نظاما عصبيا صحيا وله في الواقع تأثير كبير على صحتنا المناعية وحتى خطر تطور المناعة الذاتية.

ضوء النهار

اكد خبراء التغذية إن التعرض للضوء الطبيعي خلال الساعة الأولى أو نحو ذلك من الاستيقاظ هو طريقة رائعة لدعم التوازن الهرموني الأمثل، التعرض للضوء في الصباح هو منظم ضخم لإيقاع الساعة البيولوجية والتعرض للضوء يؤدي إلى إطلاق صحي للكورتيزول في الصباح لدعم إيقاع الجسم الطبيعي.